اطعمة عليكي تفاديها في رمضان

تستيقظين صباحاً في رمضان وتشعرين بعطش شديد منذ اللحظة الأولى التي تفتحين فيها عينيَكِ! لا بد وأن السبب هو الدجاج المقلي الذي تناولتِه على الإفطار بالأمس! تماماً كما أن هناك أطعمة يفضّل تناولها في رمضان، هناك أيضاً أطعمة يُنصَح بالابتعاد عنها لأنها تتسبب في العطش أو في زيادة الوزن بدرجة كبيرة أو كليهما معاً.
ابتعدي عن الطعام الجاهز (الفاست فوود)
الأطعمة الجاهزة أو السريعة عادةّ ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأملاح والسعرات الحرارية المرتفعة، ولهذا فهي اختيار سيئ للغاية في رمضان، حيث أنها لا تمنحِك العناصر الغذائية الصحيحة التي تحتاجين إليها ولهذا عادةً ما نشعر بالجوع مرة أخرى بعد فترة وجيزة من تناولها.
الأطعمة المقلية الدسمة
لا شك أن الطعام المقلي يكون شهياً، ولكنه غني بالزيوت، ولهذا يكون أصعب في الهضم ويتسبب في حرقة المعدة والعطش، خاصةً بعد يومٍ طويلٍ من الصيام. لذلك حاولي ألا تكثري منه أو استبدليه بأطعمة مماثلة مخبوزة في الفرن. فمثلاً بدلاً من قلي السمبوسك يمكن لوالدتِك أن تقوم بخَبزها في الفرن، وبذلك ستحتاج إلى مجهود أقل وستكون أيضاً أخف.
السكريات
الإفراط في تناول السكريات سواء في رمضان أو في الشهور الأخرى أمرٌ ضار بالصحة، لأن السكريات تعطينا إحساساً مزيَّفاً بالشبع، وتجعلنا عُرضة لزيادة الوزن والإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة. لذلك فالاعتدال أمر مطلوب خاصةً في رمضان، ويُفضّل تناول الفاكهة الطازجة والتمر لأنهما خيار صحي أكثر ويحتويان على سعرات حرارية معتدلة، ذلك إضافةً إلى طعمهما الرائع.
النشويات الكثيرة
بالتأكيد النشويات مهمة جداً لحصول أجسامنا على الطاقة التي تحتاج إليها، إلّا أنها تتحول إلى سكريات بعد هضمها، لهذا حاولي عدم الإكثار منها، بل تناوليها باعتدال مع الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج واللحم والبيض حتى تحصلي على التوازن المطلوب في غذائك أثناء الشهر الفضيل.
الأطعمة “البيضاء”
ونقصد بها الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض والسكر الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء. هذه الأطعمة جميعها يمكن استبدالها بالأنواع التي تحتوي على الدقيق الأسمر الصحي، لأن الدقيق الأبيض يتم تجريده من كافة فوائد القمح الكامل عند تكريره. وكذلك السكر البني أو غير المكرر والأرز الأسمر هما بديل رائع وأكثر فائدة.
شاركينا رأيك! ما هي الأطعمة التي تتسبب في إزعاج معدتك في رمضان؟
♥ تحياتي ♥ 

Share this:

JOIN CONVERSATION

    Blogger Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق